8500 جنيه الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص بداية 2027
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة ببرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة «صدى البلد»، أنه تقرر تشكيل فريق عمل مشترك يضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص والمجلس القومي للأجور، لإعداد تصور بشأن الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص خلال السنوات المقبلة، بما يحقق التوازن ويراعي مصالح مختلف الأطراف.
وأضاف أن الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص سيرتفع إلى 8500 جنيه اعتبارًا من يناير 2027، بزيادة تتجاوز 20% مقارنة بالمستوى الحالي، مشيرًا إلى أن القرار يستهدف نحو 26.5 مليون مواطن يعملون بالقطاع الخاص.
زيادة تتجاوز 30% في أجور العاملين بالقطاع الخاص
وأشار عادل إلى أن الزيادات المقررة في أجور العاملين بالقطاع الخاص تتجاوز 30%، لافتًا إلى أن الجهات المعنية ووزارة العمل ستكثف حملات التفتيش على المؤسسات والشركات للتأكد من الالتزام بتطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور من 7 آلاف جنيه إلى 8500 جنيه فور بدء تنفيذه.
وأكد أن الرقابة على تنفيذ القرار تستهدف ضمان حصول العاملين على مستحقاتهم المالية، وعدم مخالفة المنشآت للضوابط المنظمة للحد الأدنى للأجور.
شكاوى بمكاتب العمل ضد المؤسسات غير الملتزمة
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن العاملين بالقطاع الخاص يحق لهم التقدم بشكاوى إلى مكاتب العمل حال عدم التزام المؤسسات التي يعملون بها بتطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور، بما يتيح للجهات المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المنشآت المخالفة.
350 جنيهًا حدًا أدنى للعلاوة الدورية السنوية
وفيما يتعلق بالعلاوة الدورية، أشار عادل إلى إقرار حد أدنى للعلاوة السنوية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، على ألا تقل قيمتها عن 350 جنيهًا، بما يوفر زيادة دورية في دخول العاملين وفقًا للضوابط المقررة.
